الإثنين 13 مايو 2024

ملاعب اليورو (1)| «الأوليمبيكو».. ملعب الافتتاح الذي شهد تتويج إيطاليا.. وبكى عليه مارادونا

ملعب الأوليمبيكو

ملاعب الهلال4-6-2021 | 12:57

عمر القاضي

تنطلق يوم الجمعة المقبل بطولة كأس الأمم الأوروبية في نسختها السادسة عشر، والتي تقام في 11 مدينة أوروبية لأول مرة في تاريخ البطولة، بمشاركة 24 منتخبًا أوروبيا.

وتلقي "دار الهلال" النظر على الملاعب التي تستضيف البطولة في البطولة، والتي نبدأ فيها بالملعب الأوليمبي بالعاصمة الإيطالية روما، أو ما يطلق عليه ملعب الأوليمبيكو.

ملعب الأوليمبيكو

هو الملعب الخاص بفريقي العاصمة الإيطالية لاتسيو وروما حيث يقام عليه مبارياتهما الأوروبية وفي الدوري الإيطالي، بجانب أبرز مباريات المنتخب الإيطالي الدولية.

الملعب تم تأسيسه عام 1927، وتم افتتاحه بشكل جزئي عام 1932 ولم يتمكن وقتها من استضافة بطولة كأس العالم 1934 التي توج الأزوري بلقبها، قبل أن يتم افتتاحه بشكل رسمي عام 1953.

يتسع الملعب الأولمبي إلى ما يزيد عن 70 ألف مشجع، وذلك بعد توسعته عام 1990 لاستضافة المونديال الذي توج به في النهاية المنتخب الألماني على حساب الأرجنتين. البطولات التي استضافها استضاف الملعب الذي أصبح ملعبًا رئيسًا في إيطاليا العديد من البطولات والمباريات بدأت باستضافة منافسات كرة القدم في أولمبياد روما 1960 واستضاف وقتها نهائي البطولة التي توج بها منتخب صربيا، يوغسلافيا سابقًا.

وشهد الملعب تتويج المنتخب الإيطالي ببطولته الأوروبية الوحيدة عام 1968، حيث استضافة لقاء الافتتاح والمباراة النهائية، كما شهد استضافة أيضًا نهائي يورو 1980، آخر بطولة أقيمت على الملاعب الإيطالية، وحل فيها رابعًا بعد ألمانيا البطل، وبلجيكا ثم صربيا.

واستضاف الملعب مباراة الافتتاح لمونديال 1990، كما استضاف المباراة النهائية للبطولة التي توج بها المنتخب الألماني بلقبه الثالث على حساب الأرجنتين، بقيادة مارادونا، والتي شهد خلالها سقوط دموع مارادونا عقب الخسارة من الماكينات الألمانية.

وفي منافسات بطولات أوروبا للأندية، فاستضاف الملعب 4 نهائيات لبطولة دوري أبطال أوروبا، الأول كان عام 1977 بين ليفربول وبورسيا مونشنجلادباخ، وفاز الريدز بثلاثة أهداف لهدف، ثم فاز ليفربول في البطولة الثانية عام 1984 على روما بضربات الترجيح ليكون الملعب وش السعد على الفريق الإنجليزي.

وفي عام 1996، جاءت الاستضافة الثالثة للملعب، وتوج يوفنتوس بآخر ألقابه في دوري أبطال أوروبا بالفوز على أياكس بضربات الترجيح.

وفي آخر البطولات التي استضافها كانت مباراة برشلونة ومانشستر يونايتد في نهائي دوري أبطال أوروبا 2009، وفاز البارسا على اليونايتد بهدفين دون رد.

مباريات هامة تقام عليه

يعتبر الملعب الأوليمبي بالعاصمة الإيطالية روما، هو الملعب الرئيسي للاتحاد فيتم استضافة نهائي كأس إيطاليا عليه، بصفته ملعبًا محايدًا ورئيسيًا في إيطاليا، وذلك منذ افتتاحه باستثناء العديد من السنوات التي تقام فيه المباراة بنظام الذهاب والعودة قبل أن يتم التراجع عن هذا الأمر في عام 2008، كما يستضيف مباراة السوبر الإيطالي التي تقام في إيطاليا، والعديد من مباريات منتخب إلإيطاليا.

المباريات المقامة عليه في البطولة

يقام على هذا الملعب 4 مباريات طوال البطولة، منها المباريات الثلاثة للمنتخب الإيطالي في دور المجموعات أمام تركيا ثم سويسرا وويلز على الترتيب ثم مباراة وحيدة بالدور ربع النهائي.

استخدامات أخرى للملعب

يعتبر ملعب الأولمبيكو، ملعبًا أولمبيا، فيتم استخدامه في مباريات الرجبي، بجانب بطولات ألعاب القوى التي تستخدم مضمار الملعب أو أرضيته في المنافسات المختلفة التي تقام عليه، وأقيمت عليه العديد من البطولات العالمية المختلفة أبرزها أولمبياد 1960.

Dr.Radwa
Egypt Air